تسجيل باك حر 2021 المغرب : تاريخ التسجيل الشروط و وثائق Bac Libre

 تسجيل باك حر 2021 المغرب : تاريخ التسجيل الشروط و وثائق Bac Libre

تسجيل باك حر 2021 ، يقدم لكم موقع صحيفة ترند كيفية التسجيل في باك حر والشروط اللازمة لكي تقوم بالتسجيل عبر الموقع الرسمي لباك حر لهذه السنة 2021 حيث يبحث العديد من الأشخاص على باك حر من أجل التسجيل فيه وأخذ موعد في الموقع الرسمي وفي هذا المقال ستتمكن من التسجيل في باك حر 2021 .

تاريخ انطلاق التسجيل باك حر 2021 بالمغرب

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه سيتم إيداع الترشيحات المجانية لجلسة 2020-2021 من يوم الاثنين 4 نوفمبر 2020 حتى يوم الأربعاء 04 ديسمبر 2020 موعدًا نهائيًا للترشيح. .
لاحظ أن التسجيل للبكالوريا مجاني ويبدأ بشكل عام في بداية نوفمبر وينتهي في نهاية الشهر ، أي 30 نوفمبر ، وهي آخر مرة يتم فيها قبول الترشيحات.

شروط التسجيل والترشح باك حر 2021 بالمغرب

- إذا لم يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة من قبل ، فيجب أن يكون قد أكمل دراسته في المدرسة الإعدادية قبل عامين أو أكثر في بداية عام الترشيح مقابل الدولار المجاني.
على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في التقدم للحصول على شهادة البكالوريا مجانًا في يونيو 2020 ، فيجب أن تكون قد أنهيت سنتك الإعدادية في المدرسة الثانوية في يونيو 2017.
- لكن إذا لم يجتاز الطالب الهيئة الإعدادية فيمكنه اجتياز امتحان الهيئة التحضيري فهو مجاني. يجب أن يكون ناجحًا فقط ويحمل شهادة المدرسة الابتدائية أو شهادة الصف السادس.
حالة خاصة: يمكن للطالب الذي درس في السنة الثالثة من المدرسة الثانوية أو السنة التاسعة لمدة شهرين أو أكثر التقدم للحصول على مبلغ مجاني ، ولكنه سيحتاج إلى شهادة مدرسية من مدرسته الثانوية لاعتماد دراسته في العام التاسع.
- في حالة عدم حصولك على مستوى الدورة الإعدادية بنجاح في السنة التاسعة أو الثالثة من المدرسة الثانوية يمكنك اجتياز الدورة الثانوية مجانًا ولكن بشرط أن تكون ناجحًا وحصلت على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة إتمام الدروس الابتدائية.
- ترشيح في قسم لم يتم فيه الحصول على شهادة البكالوريا سابقاً لمن حصل عليها في أي من المكالمات السابقة.
ألا يكون المرشح الحر قد تغيب عن اجتياز امتحانات هذه الامتحانات في إحدى دورات السنوات الماضية دون عذر مقبول.
يجب ألا يزيد عدد الدورات التي اجتازها المرشح عن ثلاث.
- التسجيل من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات ضمن المواعيد المحددة ، مع بطاقة الترشيح الإلكترونية التي تتضمن صورة حديثة للمرشح (هـ).
- يتم إيداع ملف الطلب الورقي في العنوان الإقليمي حيث يقع مقر المرشح على أن يتم إرفاق هذا الملف بإيصال الطلب المستخرج من البوابة الإلكترونية.
- تضمين ملف الترشيح التزامًا مصدقًا بصحة توقيعه (في المنطقة) يقر فيه المرشح بمعرفته بالقوانين المتعلقة بمنع الغش في الامتحانات المدرسية والتزامها بمتطلباته.

وثائق باك حر 2021 بالمغرب

1- أكمل الملف الأبيض (يتم شرائه في جميع المكتبات أو الأكشاك القريبة من المدارس الثانوية ، والتي يبلغ سعرها درهمين من المؤسسة التي درست فيها)
2 - نسخة من DNI
3- شهادة الإقامة (في بعض المكاتب تكفي نسخة من DNI)
4- صورتين (او اكثر حسب النيابة).
5 - 3 أظرف (أو أكثر حسب الادعاء) مظاريف مضيئة بالعنوان الشخصي للمرشح (يجب أن يكون العنوان كاملاً للوصول إلى الاستدعاء في الوقت المحدد).
6- تمنح خدمات الصحة المدرسية شهادة إعفاء من التربية الرياضية لمن يرغب فيها.
7- وثيقة الترشيح الإلكترونية من نسختين مستخرجة من بوابة الترشيح أحرار (لهذه الخطوة سنشرحها أدناه).

لاستخراج الوثيقة المذكورة اعلاه رقم 7 يجب الدخول الى بوابة ترشيح الاحرار عبر :

 http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/
‏ملاحظة: هذا الموقع لا يكون مفتوحا إلا خلال مدة الترشح المحددة من طرف وزارة التربية والتعليم أي خلال شهر نونبر تقريبا من كل عام.
سوف تظهر لنا هذه الصفحة, نضغط على : تسجيل طلب جديد 


 ثم نتابع كما في الصورة


بعد ذلك ستظهر لنا هذه الصفحة .. نملئها بعناية بمعلوماتنا الشخصية
ملاحظة : الخانات المشار في جانبها بعلامة (*) مهمة و يجب ملئها


يجب طبع الإستمارة بالألوان (لأن الموقع يطلب منك وضع صورة ذات خلفية بيضاء فان كانت غير ذلك رمادية او زرقاء فعند طبعها ستتحول الى خلفية سوداء ولن تظهر صورتك)
بالنسبة للصورة : مقاسات الصورة هي 35x45mm, عند الإنهاء من ملئ المعلومات .. اضغط على (حفظ المعطيات), و ستظهر لك مباشرة هذه الصورة فيها بيانات الدخول الخاصة بك.


 في هذه الأثناء يكون قد وصلتك رسالة جديدة من الموقع في بريدك الالكتروني الذي اضفته عند التسجيل فيها بيانات الدخول كما الصورة :


 بعد ذلك اضغط على الرابط الموجود في الرسالة للدخول


 بخصوص اختيار الشعبة، الصورة تساعدك في الاختيار :


يجب على الطالب التأكد من وصول البريد بانتظام إلى المنزل. ويجب كتابة العنوان البريدي كاملاً دون أخطاء من أجل الوصول في الموعد المحدد للامتحانات الرياضية والوطنية.
إذا كانت هناك أدنى مشكلة في الحصول على البريد ، أنصحك بوضع عنوان أحد الأقارب (عمك أو عمك) في وسط المدينة ويصل البريد بانتظام.

- يرجى ملاحظة أن التقسيم يجب أن يتغير وليس فقط المقرر مما يعني أن من لديه شهادة في العلوم الفيزيائية لا يحق له التقدم لقسم علوم الحياة والأرض كما لا يمكن التقديم للشعبة العلوم الزراعية. بدلاً من ذلك ، من الممكن التقدم بطلب للحصول على قسم آخر مثل قسم العلوم الاقتصادية والإدارة (دورة في الاقتصاد أو دورة إدارة المحاسبة) أو قسم الأدب والعلوم الإنسانية (دورة الأدب أو مسار العلوم الإنسانية) أو علوم الرياضيات ( دورة A أو دورة B) أو العلوم والتكنولوجيا الكهربائية (مسار ميكانيكي أو مسار كهربائي) ، قسم من التعليم الأصلي (دورة لغة عربية أو دورة علوم إسلامية).

ملاحظة: عند التسجيل في موقع المدرسة الثانوية المجاني ، قد يواجه البعض هذه المشكلة: "لا يمكنك التقدم لامتحانات المدرسة الثانوية بسبب التغيب عن المدرسة." الحل هو تقديم طلب إلى مدير الأكاديمية الإقليمية للتعليم والتدريب ، وهذا نموذج طلب جاهز للاستخدام.
بعد إكمال الحقلين وتسجيل الدخول ، ستجد جميع المعلومات الخاصة بك ، وقم بتأكيدها ، وإذا كانت صحيحة بنسبة 100٪ ، قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق (المصادقة) .. مثل الصورة:


ملاحظة مهمة: لا يمكن تعديل المعلومات بعد المصادقة. لا تخلط بين الاحتفاظ بالمعلومات والمصادقة. من خلال حفظ المعلومات في المرحلة الأولى ، يمكنك تغييرها ، ويمكنك تغيير الاسم الشخصي والعنوان ، وما إلى ذلك ، بينما تكون المصادقة عملية نهائية ، لذلك لا يمكنك تغيير أي معلومات بعد ذلك.
ولإزالة الورقة وطباعتها اضغط على: "Print the application" ، ستظهر لك هذه العلامة ، اضغط تحميل حسب متصفحك:


الفرق بين حفظ المعلومات والمصادقة: كما شرحنا ، من الممكن تعديل وتغيير الأول (حفظ المعلومات) ، ولا يمكن التعديل في الثاني (المصادقة) ، ولكن يبقى فقط إمكانية الطباعة.
بمجرد اكتمال التسجيل الإلكتروني ، يتم طباعة نسختين من إيصال التسجيل ، ويتم وضع النسخة الأولى مع الملف الأبيض الذي يتضمن باقي المستندات (نسخة من البطاقة الوطنية وشهادة الإقامة والمغلفات ...) والنسخة الثانية موسومة (مطبوعة) من قبل النيابة وإعادتها إلى المرشح. .

وبذلك تنتهي مرحلة التسجيل الإلكتروني ، فتبقى مرحلة إعداد ملف الترشيح المكون من باقي الوثائق في الإدارات المختصة بمكتب المدعي العام الإقليمي للوزارة في المدينة التي تقيم فيها في موعد أقصاه 4:30 مساءا ، مقابل تأشير النسخة الثانية من إيصال بطاقة الترشيح الإلكترونية.

مهم جدا: يتم نشر قوائم المرشحين المقبولين حسب إقرارات المرشحين بشرط أن يسمح بفترة أسبوع لتقديم الطعون. يتم الإعلان عن القوائم النهائية للمرشحين المجانيين المقبولين لأداء امتحانات الثانوية العامة بعد صدور المصادر المقدمة.
- لتقديم التظلم توجه إلى النيابة العامة في مدينتك ويكون الاستئناف للأشخاص الذين قدموا طلب الترشيح ولم يتم قبول ملفهم.

- ستتلقى خطابًا بالبريد (اقتباس لاجتياز اختبار التربية البدنية) إلى عنوانك في غضون فترة محدودة بين (15 مارس إلى 20 أبريل) حيث سيتضمن أيضًا رقمك الوطني ورقم الاختبار ومعلومات عنك معلومات حول المكان الذي ستجتاز فيه امتحان التربية البدنية وهي مؤسسة تعليمية مختلفة عن تلك التي درست فيها في نفس المدينة بالطبع.

اجتياز امتحان التربية البدنية

امتحان التربية البدنية باك حر 2020 بالمغرب سيكون في دفع الجلة و سباق 100 متر .. النقطة النهائية للامتحان لن تحصل عليها الى حين حصولك على المعدل العام للباكالوريا احرار في آخر السنة
اسثناء : يتم سحب استدعاء اجتياز امتحان التربية البدنية لاصحاب باك احرار من موقع الاكادمية الجهوي سوس ماسة درعة.
احذر ! لن يسمح باجتياز الامتحانات الكتابية لكل من تغيب في اختبارات مادة التربية البدنية.
– تقديم الشهادة الطبية يكون اما اثناء اجتياز الإمتحان الوطني او الجهوي الدورة العادية، وان أردتم تقديم شهادة طبية أخرى للاستدراكية نفس الأمر (حتى تبرروا الغياب) وتستفيدوا السنة المقبلة من امكانية الترشيح.
– بالنسبة للمترشحين الذين لايودون اجتياز اختبارات التربية البدنية تقدم شهادة الإعفاء من التربية البدنية (مسلمة من مستشفى عمومي) تدفع مع الوثائق.
– معامل الرياضة في امتحان البكالوريا احرار هو : 1 فقط



كانت هاته كل المعلومات والوثائق اللازمة والضرورية للتسجيل في باك حر 2021 ، قمنا بشرح كل خطوة عن طريق الصور لكي يتم فهم كل الأمور الضرورية بالتوفيق .

فيديو يشرح كيفية التسجيل في باك حر 2021


المصدر الرئيسي للخبر : من الموقع الرسمي للتعليم بالمغرب متمدرس

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-